آخر المواضيع
تحميل ...
الجمعة، 3 ديسمبر 2021

اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة 3 كانون الأول/ديسمبر

ديسمبر 03, 2021





قيادة الأشخاص ذوي العوق ومشاركتهم للوصول إلى عالم شامل وميسر ومستدام للجميع بعد جائحة كورونا (كوفيد - 19)

يُعد اشتمال مسألة العوق — الذي يُشار إليه كذلك بمصطلح ’’الإعاقة‘‘ — شرطًا أساسيًا لدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والسلام والأمن، كما أنه من الأمور المحورية لتحقيق وعد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في ما يتصل بضمان ألا يتخلف أحد عن الركب. إن الالتزام بإعمال حقوق الأشخاص ذوي العوق ليس مسألة عدالة وحسب؛ وإنما هو كذلك استثمار في مستقبل مشترك.

تُعمق الأزمة العالمية لجائحة كورونا (كوفيد - 19) أوجه التفاوت الموجودة في الأصل مسبقًا، كما أنها تكشف مدى ممارسات الاستبعاد وتسلط الضوء على حتمية دمج ذوي العوق. والأشخاص ذوو العوق — وعددهم يصل إلى مليار نسمة — هم من أشد الفئات المُقصاة في مجتمعاتنا، فضلا عن أنهم من بين الأشد تضررًا بهذه الأزمة من حيث عدد الوفيات.

وحتى في ظل الظروف المُعتادة، تُعد قدرة الأشخاص ذوي العوق على الحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعمل والمشاركة في المجتمع ضعيفة. والمطلوب هو وجود نهج متكامل لضمان ألا يتخلف أحد عن الركب.

وسيؤدي اشتمال مسألة العوق ضمن الجهود المبذولة للتصدي لجائحة كورونا (كوفيد - 19) والتعافي منها، أمرا سيعود بالنفع على الجميع، فضلا عن الإسهام الفاعل في القضاء على الفيروس قضاء مبرما، ومن ثم إعادة البناء بصورة أفضل. كما أنه سيتيح أنظمة أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة للمواقف المعقدة، والوصول إلى الجيمع.

استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة

أكد الأمين العام — عند تدشينه استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة في حزيران/يونيه 2019 — على ضرورة أن تكون الأمم المتحدة هي القدوة التي يُحتذى بها، وعلى أهمية تحسين معايير المنظمة وأدائها في ما يتصل بإدماج منظور الإعاقة في كل ركائز العمل: ابتداء بالمقر الرئيس وانتهاء بالميدان.

وتتيح استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة الأساس اللازم لإحراز تقدم مستدام وتحولي في ما يتصل بإدماج منظور الإعاقة من خلال جميع ركائز عمل الأمم المتحدة. وتؤكد منظومة الأمم المتحدة — من خلال هذه الاستراتيجية — الإعمال الكامل والتام لحقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة، وبما يتوافق مع حقيقة أن ذلك هو جزء لا يتجزأ من جميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

واعترافا بهذا الالتزام، قدم الأمين العام في تشرين الأول/أكتوبر 2020، أول تقرير شامل عن الخطوات التي اتخذتها منظومة الأمم المتحدة لتعميم إدماج منظور الإعاقة وتنفيذ الاستراتيجية منذ تدشينها.

الفعاليات التي تُنظم في 3 ديسمبر 2021:
“القيادة بعزم وتشكيل مستقبل شامل للجميع”، فعالية نظمت في معرض دبي إكسبو 2020. تابعوا لتفصيل أولى.
“منظور بشأن التنمية المشتملة للعوق بهدف الحد من أوجه التفاوت باستخدام التقنيات”، فعالية عبر الإنترنت تشارك في تنظيمها إدارة الشؤون الاقتصادي والاجتماعية بالأمم المتحدة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية. التوقيت: من الساعة 8 إلى الساعة 9 والنصف صباحا (بتوقيت نيويورك). مذكرة مفاهيمية | للتسجيل
قيادة الأجيال الجديدة وإسماع أصوات الأطفال والمراهقين ذوي العوق بعد جائحة كورونا”، فعالية عبر الإنترنت ينظمها مكتب المبعوث الخاص لأمم المتحدة المعني بالإعاقة وإمكانية الوصول بقيادة البروفيسورة ماريا سوليداد سيستيرناس رييس، وبرعاية مشتركة من البعثة الدائمة لشيلي لدى الأمم المتحدة. مذكرةمفاهيمية
احتفال بمكتب الأمم المتحدة بجنيف. البرنامج
المنتدى الإقليمي: النهوض بالتنمية الشاملة للإعاقة ، بانكوك ، تايلاند.









0 comments:

إرسال تعليق