آخر المواضيع
تحميل ...
الاثنين، 15 يوليو 2019

أهم 10 تطبيقات تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

يوليو 15, 2019

أهم 10 تطبيقات تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
جميعنا نحب أن نعيش حياتنا بشكل مستقل قدر الإمكان، وبالنسبة للمعاقين تمثل التكنولوجيا والتطبيقات مساعدة لا تقدر بثمن لتحقيق هذا الاستقلال. في وقتنا الحاضر، يكاد يمتلك كل شخص هاتف ذكي أو كمبيوتر نقّال، ويفتح ذلك عالماً غير محدود من التطبيقات للاختيار من بينها.

ولكن أيهم تختار؟ وكيف لهذه التطبيقات أن تحسّن من جودة حياتك؟ تقدم لكم في هذا المقال الكاتبة والقارئة على “آفاق الاحتياجات الخاصة” (كاري آيمز) لتشرح لنا بإيجاز أهم 10 تطبيقات للأشخاص المعاقين موضحة فوائد استخدامهم

تطبيق (دراجون سبيتش) للتعريف الصوتى
يتيح لك هذا التطبيق إمكانية تحويل هاتفك أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى ميكروفون لاسلكي. حيث يمكّنك ببساطة من إنشاء رسالة نصية عن طريق التحدث إلى الجهاز، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني والمستندات، والبحث في شبكة الانترنت، كما أنه يمكنك من التحكم في الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك أيضاً استخدام السماعات والقيام بعدة أنشطة دون الاحتياج لاستخدام يديك

يمكن لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس من تحميل البرنامج بإسم (دراجون ديكتيشن)، أما بالنسبة لأجهزة الأندرويد فهي تسمى (دراجون ريموت ميكروفون)، وكلاهما مجانى. وهناك أيضا نسخة مخصصة أكثر للاستخدام المهني، وهي بإسم(دراجون إنيوير آب)، وهو متوافق مع جميع الأجهزة. ويمكنك تجربة هذا التطبيق مجانا، ويبدأ الدفع بعد فترة التجربة.

(لمعرفة المزيد عن تطبيقات (دراجون) المتاحة حاليا، قم بزيارة موقع . (دراجون

(تطبيق (ايتس أكسسيبل
يدعم تطبيق (ايتس أكسسيسبل) أولئك الذين يعانون من مشاكل في الحركة حيث تساعدهم في العثور على الأماكن المختلفة المؤهلة لذوي الإعاقة من مقاهي، ومطاعم، وفنادق، ومواقف السيارات. يعتمد هذا التطبيق على المشاركة المجتمعية ومن ثم كلما زاد عدد المستخدمين، زادت المعلومات المتاحة. التطبيق متوفر للاستخدام مجاناً كما أنه متوافق مع جميع أجهزة أبل وأندرويد. من جهتي، أشجعكم بشدة على استكشاف هذا التطبيق واستخدامه ذلك أنه سوف يمكنك من الخروج والتجول بسهولة كما أنه سوف يمكنك من مساعدة الآخرين!
(لمعرفة المزيد عن التطبيق، قم بزيارة موقع (ايتس أكسسيبل آب) It’s Accessible app .

تطبيق البحث عن المراحيض العامة (Changing Places Toilet Finder)
بغض النظر عن إعاقتك، فإن القدرة على الوصول إلى مرحاض عام مؤهل لذوي الإعاقة في الوقت المناسب هو التحدي اليومي. إن تطبيق (تشاينجينج بلايسس تويليت فايندر) يوفر قائمة بجميع المراحيض المؤهلة للمعاقين في المملكة المتحدة وهو تطبيق مجاني ويمكن استخدامه على أجهزة الأندرويد.

وهو دليل شامل ومُحدّث لأكثر من 700 من المراحيض العامة المؤهلة للمعاقين والمرافق المتغيرة عبر الدولة. ويوفر التطبيق معلومات عن مدى قرب المرحاض منك، كيفية الوصول إليه، وساعات العمل وما إذا كان عادة مفتوح أم لا كما يوفر أيضاً معلومات عن الرافعات والحاملات.

لمعرفة المزيد حول التطبيق، قم بزيارة موقع(تشاينجينج بلايسس تويليت فايندر) . يتوفر التطبيق تحت نفس المسمى لمستخدمي آي أو إس وأندرويد على حدٍ سواء.

Toilet Finder

Changing Places

تطبيق للرحلات (TripTripHurray)
إذا كنت تعيش بأي شكل من أشكال الإعاقة، سوف تُقدّر مدى صعوبة التخطيط لعطلة ميسرة وملاءمة لذوى الإعاقة وتكون ممتعة في نفس الوقت حتى لو لمجرد يوم واحد.. ولكن هذا التطبيق يجعل المساعدة المطلوبة في متناول يديك. يعتبر تطبيق (تريب تريب هوراي) هو منصة للسفر والرحلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة التي تمكنك من البحث بسرعة وسهولة عن أماكن الإقامة، والنقل العام، والمزارات، والمحلات التجارية والمطاعم والخدمات. إنه بمثابة مستشار شخصي للرحلات.

تريب تريب هوراي) هو تطبيق مجاني على أجهزة الأندرويد و آي أو إس ويعرض الخيارات ذات الصلة على المستوى المحلي والعالمي.

تطبيق أوبر لسيارات الأجرة (Uber taxis)
إن الإعاقة بطبيعتها تجعل التنقل يشكل تحديا أكبر بكثير، ويصبح الاعتماد على النقل العام أمراً مرهقا ومزعجا. وكونى أنا نفسي أحد مستخدمى الكرسي المتحرك، فغالبا ما ألجأ إلى سيارات الأجرة بدلا من الحافلة. ولكنني أتردد في استخدام سيارات الأجرة السوداء أو الشركات التقليدية حيث لا يمكنك أبداً التأكد من موعد الوصول أو ما إذا كنت ستجد السيارة مؤهلة لذوي الإعاقة عندما تصل.

ولتخفيف العبء والقلق عندي، وعندك، يمكننا استخدام أوبر، وهو تطبيق سيارة أجرة يسمح لك بتحديد السيارة المناسبة بالنسبة لك. يمكنك ببساطة إنشاء حساب عن طريق بطاقة الائتمان أو (باي بال) وطلب السيارة أينما كنت لتنقلك بسهولة ويسر إلى أي مكان في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ًفهو يوفر لك معلومات عن سيارتك، وقت وصولها وحتى اسم السائق الخاص بك، كما أنها أكثر أماناً وموثوق بها. يمكنك أيضا تتبع مسارك وتقدير الأجرة قبل الرحلة. وعلاوة على ذلك، ليست هناك حاجة للمعاناة في التعامل النقدى حيث يتم خصم الأجرة تلقائياً من حسابك وإرسال إيصالاً إلكترونياً إليك. تطبيق أوبر مجاني للتحميل على أجهزة أندرويد وآي أو إس

وبالمثل، فإن التطبيق هايلو يمكن المستخدمين من حجز الرحلة مسبقاً في سيارة مؤهلة لذوي الإعاقة والدفع المسبق عن طريق بطاقة الائتمان لتجنب القلق والتحدي البدني في تسليم النقدية. متوفر حالياً في لندن، مانشستر، ليدز، ليفربول وأيرلندا.

تطبيقات أوبر وهايلو مجانية للتحميل على أجهزة أندرويد وآي أو إس.

تطبيق الطعام (Just Eat)
في بعض الأحيان يكون من الأسهل طلب الأكل للتوصيل إلى المنزل! سواء كنت تعاني في طهي الطعام بنفسك، مريض، متعب أو تعتمد على مساعدة أحد مقدمي الرعاية الذي لا يجيد الطهي (بالطبع لا!)، تطبيق (جاست إيت) يمكن أن يكون هو الحل في هذه الحالة. ببساطة إدخل الرمز البريدي الخاص بك لعرض أقرب المطاعم التي تقوم بخدمة توصيل الوجبات الجاهزة إلى المنزل، والدفع عن طريق بطاقة الائتمان أو نقداً، ويصل طعامك إلى باب المنزل في الوقت المناسب لك.

متوافق مع جميع الأجهزة واستخدامه مجاني.

Just Eat

تطبيق النقاط الإرشادية (Guide Dots)
تطبيق النقاط الإرشادية هو تطبيق مجاني لأجهزة الأندرويد وهو مخصص للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الإبصار. من خلال الجمع بين خرائط جوجل، الفيسبوك وتقنية التعهيد الجماعي، يخلق تطبيق النقاط الإرشادية إدراكاً أوسع وأغني للعالم من حولك.

يمكنك خوض رحلة كاملة عن طريق الإرشاد الصوتي حيث يتم توجيهك بسهولة وإعطاؤك البيانات المطلوبة عن المحيطات من مباني وطرق من خلال الأوامر الصوتية. كما أنها سوف تعطيك تنبيهات عندما يكون أصدقاءك في مكان قريب منك.

وهذا برنامج آخر مدفوع بالجهود والمشاركة المجتمعية، فكلما زاد عدد المستخدمين، تتوفر المزيد من المعلومات والتفاصيل. شارك من خلال زيارة موقع

Guide Dots.

تمارين العلاج الطبيعي (Physiotherapy Exercises)
يحتوي تطبيق تمارين العلاج الطبيعي على أكثر من 1000 صورة توضح 600 تمرين مناسب لأولئك الذين يعانون من إصابات الحبل الشوكي والحالات المختصة بالأعصاب. ابحث، اختار واحفظ التمارين للرجوع إليها في المستقبل وحتى تقوم بترشيحها لآخرين إذا كنت ترغب في ذلك.

تم تصميم التطبيق من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي، وهو مصدر غني لا يقدر بثمن ولا يتطلب اتصال بالإنترنت بمجرد تحميله. احصل على تطبيق تمارين العلاج الطبيعي مجانا على لأجهزة آي أو إس وأندرويد.

Physiotherapy Exercises



تطبيق زر الذعر الأحمر
قدرتك على إخطار عدد كبير من معارفك بسرعة عن مكانك يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة إذا كنت من ذوي الإعاقة. إذا كنت من كبار السن، لديك صعوبات في التعلم، أو تعيش بمفردك وتعتمد على آخرين، قد ترغب في تجربة تطبيق زر الذعر الأحمر.

بنقرة واحدة في هذا التطبيق، إرسال تنبيهات إلى جهات الاتصال الخاصة بك عن طريق رسالة نصية والبريد الإلكتروني، الفيسبوك وتويتر. كل ما عليك القيام به هو إدخال تفاصيل عن الأشخاص الذين ترغب في اخطارهم قبل استخدام التطبيق، وسوف يتلقون رابط عن طريق خرائط جوجل تدلهم على موقعك.

يمكنك حتى إرسال صورة وتسجيل رسالة صوتية مدتها 10 ثانية. يتميز التطبيق بالعديد من الخصائص المجانية لمستخدمي أجهزة الأندرويد و آي أو إس، ولكن يوجد خيار لتحميل النسخة المطورة مقابل رسوم. احصل على المزيد من الأمان والاستقلالية من خلال هذا التطبيق السلس والمفيد: تطبيق .

Red Panic Button

سكايب، فيسبوك، وفيسبوك مسنجر للمحادثات الشخصية
حسنا، هذه ثلاثة تطبيقات، أعلم ذلك وهي من أشهر التطبيقات وأكثرها شعبية. ومع ذلك، أشعر أنها جديرة بالذكر كما أنه تحمل ذات الأهمية للأشخاص ذوي الإعاقة لتكون لديهم القدرة على االتواصل الاجتماعي مثلهم مثل أصحاء الجسد.

وكونى شخصياً ذات إعاقة جسدية، فأنا أدرك تمام الإدراك العقبات التي تواجهك في الخروج لمقابلة الأصدقاء والعائلة لعدد من الأسباب. ربما يكون ذلك النادي الذي سوف نجتمع فيه غير مؤهل للأشخاص ذوي الإعاقة، وربما لا يمكنك الوصول إلى هناك أو ربما أنت مجرد مرهق اليوم ولا تستطيع مغادرة المنزل. في هذه الحالة، يجب أن لا تفوت التواصل مع أحبائك. رسالة فورية، أومحادثة وجهاً لوجه عبر الإنترنت ومشاركة الذكريات عن طريق أي أو كل هذه التطبيقات قد يكون كل ما تحتاج اليوم.

بقلم: كاري آيمز


0 comments:

إرسال تعليق